اختلفت آراء المحللين بشأن الحديث عن إفلاس ليبيا، إذ يرى خبراء أن احتياطيات الدولة ومواردها رغم سوء إدارتها يستبعد معها عملية الإفلاس.

نقلت صحيفة سبوتنيك تصريحات الدكتور سليمان الشحومي، الخبير الاقتصادي والمصرفي، أن الحديث عن تعرض ليبيا للإفلاس، غير منطقي، خاصة أن لديها احتياطيات تقدر بنحو 80 مليار دولار، وأصول سائلة وشبه سائلة.

وأضاف الشحومي في تصريحاته للصحيفة أن المؤسسة الليبية للاستثمار لديها أصول تزيد على 60 مليار دولار، وتعد ضمن احتياطيات الدولة الليبية.

وأوضح أن الديون الخارجية لليبيا صفر، ما يجعل الحديث عن الإفلاس في غير موضعه، فضلا عن أن تأثير الدين الداخلي الذي يبلغ نحو نحو 50 مليار دولار لا يمثل أزمة كبيرة.

وانتقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، زيادة الإنفاق الحكومي الذي وصل خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى 420 مليار دينار.

وأصدرت خارجية الدبيبة بيانًا رسميًا ردًا على تقرير صحفي نشرته صحيفة إندبندنت عربية بشأن وضع ليبيا الاقتصادي وشبح الإفلاس.

وانتقدت خارجية الدبيبة، في بيانها، التقرير الصحفي، واصفًا إياه بأنه يفتقر إلى المهنية ويستند إلى تحليلات غير موثقة المصدر.

كما زعمت خارجية الدبيبة، أن التقرير يؤكد حقيقة انتماء هذه الوسيلة الإعلامية التي اتخذت من اسم صحيفة معروفة لتمرير أجندة سياسية عبر كاتب هذا المقال الذي يعمل في أحد القنوات المنحازة التابعة لأحد الأطراف السياسية الأمر الذي يجعل كلمات المقال في طي الاتهامات السياسية الباطلة أكثر منها مقالا صحفيا.

Shares: