أكد الباحث السياسي عبدالعزيز أغنية، أن تيار النظام الجماهيري توافق بصورة كبيرة على مرشحيه، حال اتفق الليبيون على انتخابات أو الاستفتاء على الدستور.

وقال أغنية في مقابلة عبر قناة “الوسط”، إن ولاء أنصار النظام الجماهيري للوطن ووقفوا ضد غزو الناتو، ويدافعون عن سيادة البلاد واستقرارها والذهاب للانتخابات.

وانتقد اعتقال الشيخ علي أبو سبيحة رئيس فريق المصالحة الوطنية، من قبل مليشيات المواطن الأمريكي خليفة حفتر، متمنياً أن يكون هناك صوت عاقل يرجع الشيخ إلى بيته.

وفي سياق آخر، أفاد أغنية بأن إيطاليا تتحرك حالياً وتدعو الأطراف الليبية للحوار على أراضها؛ لأنها أدركت أنها خسرت الكثير من مصالحها في ليبيا وتخسر حتى اليوم بسبب تدخل الناتو.

وتابع قائلا: إيطاليا تدرك أن الشراكة في مجال الطاقة أمر حيوي بالنسبة لها منذ عهد تأميم ليبيا شركات الطاقة وهي السبب في خلق عملاق كبير في مجال الطاقة مثل إيني.

وذكر أن المركز الذي يجري هذه الحوارات في روما، له علاقة بأطراف أخرى مدعومين من جهات خارجية وأممية، وليس له علاقة بأنصار النظام الجماهيري.

وأعلن الفريق السياسي للمترشح الرئاسي الدكتور سيف الإسلام القذافي، رفضه المشاركة في الاجتماع الذي دعا له مركز الحوار الإنساني يومي 4 و5 يوليو المقبل في روما تحت عنوان “ملتقى أنصار النظام السابق”.

وأرجع الفريق رفضه المشاركة في الاجتماع نتيجة دعوة بعض الشخصيات الملتزمة سياسيا، والذي يوفر لها المركز مع المواطن الأمريكي خليفة حفتر كل أسباب الدعم المادي والسياسي، الأمر الذي يتناقض مع طبيعة الدعوة وعنوانها الصريح.

وأكد الفريق في بيان له، أن هذه الشخصيات المدعوة لم تتجرأ مؤخرا على اتخاذ موقف ولو على هيئة بيان إدانة عند اختطاف الحاج علي أبوسبيحة، رئيس فريق المصالحة للمترشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي وأحد أنصار النظام، بل وباركت الاختطاف.

وتبرأ الفريق من العمل العسكري الذي يجري التحضير له، مؤكدا عدم مشاركته وأنه لن يكون طرفا فيه، قائلا إن من يريد الجلوس مع أنصار النظام فالعنوان واضح وخيار الشعب الليبي معروف للجميع.

Shares: