أعلنت منظمة طوارئ الإنسانية الإيطالية، اليوم السبت، إنقاذ 87 مهاجراً بينهم نساء وأطفال، من الغرق قبالة سواحل ليبيا ونقلهم إلى إيطاليا.

وأوضحت المنظمة الإيطالية غير الحكومية التي تدير سفينة الإنقاذ «دعم الحياة»، أن قارباً يحمل مهاجرين قد أبحر من الزاوية في شمال غرب ليبيا قبل أن تعترضه سفينة الإنقاذ التابعة لمنظمة طوارئ دعم الحياة ليلة الجمعة.

وأضافت أن القارب كان مكتظًا بالركاب وكان الماء والطعام على متنه قد نفد، ومن بين المهاجرين 8 نساء، إحداهن حامل، و3 أطفال و14 قاصراً.

ووفقا للمنظمة، تعود هويات الأشخاص الـ87 الذين تم إنقاذهم إلى السودان ونيجيريا والنيجر وجنوب السودان وإريتريا وبنغلاديش ومالي وتوغو وغانا وليبيريا وتشاد والكاميرون والسنغال وساحل العاج، وفقًا للمؤسسة الخيرية.

وحددت السلطات الإيطالية مدينة نابولي الجنوبية كميناء لإنزال المهاجرين، ومن المقرر أن تصل سفينة الإنقاذ إلى الميناء بعد غد الإثنين.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة إنسانية، أن 83 مهاجرا تمت إعادتهم إلى ليبيا، بعد أن كانوا قد ضلوا سبيلهم في منطقة البحث والإنقاذ المالطية.

وقال مشروع Alarm Phone التابع لمنظمة Watch The Med غير الحكومية، الذي كان قد أطلق نداء استغاثة لصالح السفينة التي تواجه مخاطر، إنه وبدلاً من إنقاذ المهاجرين، يتم اعتراضهم من قبل ما يسمى بخفر السواحل الليبي وإعادتهم إلى هذا البلد بالقوة.

وطالب المشروع الإنساني بضرورة أن يتوقف ارتكاب هذه الجرائم في عرض البحر المتوسط.

وتشهد ليبيا منذ أحداث 17 فبراير عام 2011 انفلاتا أمنيا راجت معه عمليات تهريب المهاجرين بطرق غير شرعية، حتى أصبحت تجارة تتربح منها بعض الجماعات المسلحة.

إنقاذ
إنقاذ
Shares: