في خطوة هامة لمعالجة أزمة النزوح والهجرة في ليبيا، عقد وزير الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، بدر الدين التومي، اجتماعًا مهمًا مع نيكوليتا جيوردانو، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا.

هدف الاجتماع إلى مناقشة سبل التعاون والتنسيق في المجالات المتعلقة بعمل الإدارة المحلية، مع التركيز بشكل خاص على قضايا النازحين والمهاجرين.

خلال الاجتماع، قدم التومي طلبًا محددًا للمنظمة الدولية للهجرة، داعيًا إياها إلى توفير الدعم اللازم للنازحين السودانيين في منطقة الكفرة.

وأكد الوزير أن هذا الدعم يجب أن يمتد أيضًا ليشمل المواطنين الليبيين الذين اضطروا للنزوح من مناطقهم الأصلية بسبب الظروف الراهنة في البلاد.

وشدد على أهمية إقامة قنوات اتصال منتظمة بين المنظمة الدولية للهجرة ووزارة الحكم المحلي.

وأوضح أن هذا التواصل المستمر سيضمن إطلاع الوزارة على الأنشطة المستقبلية للمنظمة بشكل دوري، مما يتيح فرصة للتشاور والتنسيق.

وأكد أن هذا النهج سيساعد في ضمان تلبية احتياجات وأولويات المواطنين الليبيين، مع الأخذ بعين الاعتبار مخاوفهم وهواجسهم فيما يتعلق بإدارة ملف الهجرة في البلاد.

كما سلط الوزير الضوء على الوضع الحرج في البلديات الساحلية المتضررة من تدفق المهاجرين.

وطالب بتقديم دعم عاجل لهذه المناطق، بما في ذلك توفير أكياس لحفظ جثامين المهاجرين الذين يلقون حتفهم في البحر، وتوفير وسائل النقل اللازمة، وثلاجات لحفظ الجثث، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الدعم اللوجستي والإنساني.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الطرفان على ضرورة تكثيف التواصل والتنسيق بين وزارة الحكم المحلي والمنظمة الدولية للهجرة.

ويأتي هذا الاتفاق في إطار الجهود المبذولة لتحسين إدارة ملف الهجرة في ليبيا، وتقديم المساعدة اللازمة للنازحين والمهاجرين، مع مراعاة مصالح ومخاوف المجتمعات المحلية الليبية.

وفي سياق متصل، كشفت رئيس غرفة الطوارئ في الكفرة إسماعيل العيضة، عدد النازحين السودانيين بالمدينة تجاوز 65 ألف نازح، مؤكدًا أن منهم مصابون بفيروس الإيدز والدرن.

وقال في تصريحات صحفية، أن موجة النزوح في ازدياد ملحوظ والحكومة الليبية قدمت لنا دعمًا كبيرًا، ولكنه مقارنة بأعداد النازحين لا يكفي.

وأضاف أننا نقدم كشوفات مجانية بشكل يومي لأكثر من 1000 نازح للكشف على التهاب الكبد، والإيدز، والأمراض المعدية الأخرى.

وأشار إلى أن النازحون موزعون على أكثر من 70 مزرعة للإقامة.

وشدد رئيس غرفة الطوارئ في الكفرة إسماعيل العيضة، على أننا  كشفنا على نحو 47 ألف نازح، ومنهم مصابون بفيروس الإيدز، والملاريا، والدرن، ونقوم بتحويلهم للعلاج مجانًا.

وفي سياق متصل، أكدت المنظمة الدولية للهجرة وجود قرابة 130 ألف سوداني في البلاد، منهم نحو 30 ألفًا وصلوا بعد بدء الصراع في السودان.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فإن هؤلاء النازحين تركزوا في بلدية الكفرة رغم رغبة الكثير منهم في الانتقال إلى العاصمة طرابلس للتسجيل لدى مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أو إلى مدينة بنغازي، في وقت أشار فيه التقرير إلى مساعدة نشطة لهم من الجالية السودانية في ليبيا.

واستدرك التقرير بالإشارة إلى أن الزيادة في عدد النازحين السودانيين منذ أبريل 2023 تسببت في تشكيل ضغط على الهياكل المحلية، مما يتطلب دعمًا إضافيًا لإدارة هذه الأزمة الإنسانية المستمرة، ناقلًا عن 88% من هؤلاء تأكيدهم وصولهم بشكل مباشر، و9% عبر تشاد، و2% من مصر.

Shares: