علق عضو مجلس النواب علي التكبالي، على تقرير صحفي نشرته صحيفة إندبندنت عربية بشأن وضع ليبيا الاقتصادي وشبح الإفلاس الذي بات يهددها.

التكبالي، حذر من أن ليبيا تتجه نحو الإفلاس والفشل الكامل، وسط أزمة نقد أجنبي حادة وفساد مستشرٍ في أعلى مستويات الدولة.

وقال التكبالي على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن “غياب الضمير والشعور بحق الآخرين وحق الوطن وحق الجيل القادم، وانعدام الوعي المرتبط بالمصلحة والجشع قاد إلى البلاهة وعدم المبالاة، مشيرًا إلى أن ذلك أدى إلى انتشار ثقافة السلب والنهب والصمت عما يجري رجاء الحصول على الفتات.

وانتقد النائب بشدة ما وصفه بـ”فساد الساسة والقائمين على شؤون البلاد”، والحلول الترقيعية التي اتخذت لمعالجة الأزمات، مثل “منح صاحب المصرف المركزي إكرامية بدل محاكمته”، معتبرًا أن هذه الممارسات أدت إلى “دولة فاشلة”.

وأكد التكبالي أنه بحسب تقرير صحيفة إندبندنت عربية، أن النقص في النقد الأجنبي في ليبيا بلغ حتى الآن 9 مليارات دولار، محذرًا من أنه مرشح إلى أن يصل إلى 20 مليار مع نهاية العام، كي تصبح الدولة فاشلة ومفلسة.

وفي ختام تصريحاته، وجه النائب الليبي رسالة قاسية للشعب قائلاً: “أيها المساكين الذين تحلمون بغد مزدهر أقول لكم، وأنا خجل من نفسي، أن بلادكم انتهت”.

ودعا إلى تحمل المسؤولية الجماعية عن الوضع الراهن، مؤكدًا أن “العبء الأكبر يقع على المتزلفين والطامعين والمتقاعسين والصامتين والنابحين وراء الريح”.

وكانت صحيفة “إندبندنت” عربية، قالت إن العجز في استخدام النقد الأجنبي في ليبيا بلغ 9 مليارات دولار خلال الـ6 أشهر الماضية.

إندبندنت عربية، أكدت أن مؤشرات ذلك ظهرت ضمن البيانات الدورية التي يصدرها المصرف المركزي الذي كشف في تقريره عن ارتفاع العجز في النقد الأجنبي لديه إلى ما يزيد على 9 مليارات دولار.

الصحيفة أكدت أن قراءات الخبراء المتخصصين في الشأن الاقتصادي لهذا التقرير، رأت فيه نذيرا خطيرا يعزز المخاوف من وصول البلاد إلى هاوية الإفلاس في وقت قريب.

وذكرت أن بيان مصرف ليبيا المركزي الأخير الذي غطى الفترة من يناير حتى يونيو 2024 كشف عن أن إجمالي الإيرادات بلغ 45 مليار دينار (7.3 مليار دولار) وإجمالي الإنفاق العام سجل 43.7 مليار دينار (6.9 مليار دولار).

الصحيفة أشارت إلى أن المركزي لفت إلى أن إيرادات النقد الأجنبي خلال الفترة نفسها بلغت 9.1 مليار دولار، بينما وصلت استخدامات النقد الأجنبي إلى 18 مليار دولار، مما يعني وجود عجز في النقد الأجنبي بنحو 9 مليارات دولار.

إندبندنت عربية أضافت أن عجز النقد الأجنبي في ليبيا تخطى خلال أربعة أعوام فقط، منذ 2019، ما يقارب الـ 22 مليار دولار.

وسلط بيان المركزي من جديد الضوء على المصاريف الكبيرة التي تنفق على المؤسسات الموازية في ليبيا، حيث بيّن أن إنفاق حكومة الدبيبة تجاوز مليار دينار (162 مليون دولار) منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو.

فيما بلغ إنفاق مجلس النواب والجهات التابعة له 496 مليون دينار (80 مليون دولار)، ووصل إنفاق مجلس الدولة إلى 21 مليون دينار (3.4 مليون دولار)، في حين تجاوز إنفاق المجلس الرئاسي والجهات التابعة له 230 مليون دينار (37 مليون دولار).

Shares: