في سيناريو متكرر تعاني منه غالبية المدن في بنيغازي ساد الظلام التام أحياء شرق مدينة بنغازي منذ السبت الماضي ظل ارتفاع درجات حرارة الطقس .

وزارة الكهرباء بحكومة أسامة حماد زعمت استعادة 80% من القدرة الكهربائية في أحياء شرق مدينة بنغازي يوم الثلاثاء المقبل، بعد حضور خبير معتمد من الشركة الإيطالية لتركيب الوصلات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لمسئولين بالوزارة أمس الخميس، وفق مقطع فيديو منشور على صفحة الحكومة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

مساعد مدير إدارة نقل الطاقة في المنطقة الشرقية علاء المتجول، قال إنه حدث فصل لدوائر مسار محطة شمال بنغازي – محطة حديقة الشعب، وتبين وجود عطل بعد انقطاع التغذية نتيجة قطع في الكابل الواصل إلى المحطة، والذي يمتد بطول 13.5 كيلومتر.

المتجول زعم أن وزارة الكهرباء تواصلت مع شركة برزمن الإيطالية، التي تعمل في المنطقة الغربية، لتوفير ست وصلات مطلوبة لأعمال الصيانة، وتتطلب الأمر وجود خبير معتمد من الشركة لتركيب الوصلات، وجرى التواصل مع مجموعة من الشركات التي رشحتها برزمن وحضر الخبير يوم الاثنين الماضي إلى بنغازي عبر تركيا، وباشر العمل يوم الثلاثاء، إذ زار مكان العطل، وجرت أعمال الكشف على الوصلات ومدى ملائمتها.

المتجول أوضح أنه نظرا لاختلاف الشركتين المصنعتين للكوابل والوصلات، فهناك بعض قطع الغيار الضرورية التي يجب توفيرها لإتمام الصيانة، وجرى استيرادها من هونغ كونغ، وستصل اليوم الجمعة إلى بنغازي، وفي هذه الأثناء جرى تجهيز جميع الأعمال المدنية من حفر وكشط وتكسير الخرسانات وتهيئة مكان العمل.

المتجول أشار إلى الأعمال ستنطلق اليوم من الخبير ومساعدين له جرى استجلابهما أيضا، متوقعا الانتهاء من صيانة الدائرة الأولى للمحطة بحلول يوم الثلاثاء المقبل، واسترجاع 80% من أحمال التيار الكهربائي بالمحطة، وبالتزامن سيبدأ عمل الوصلات في الكابل الثاني، وكان من المتوقع الانتهاء من الأعمال الأحد إلا أن صعوبات فنية حالت دون ذلك.

الشركة العامة للكهرباء أعلنت توفير كابل جهد فائق «220 ك.ف» لاستخدامه في معالجة الكابل المعطوب الموصل بين محطة شمال بنغازي ومحطة حديقة الشعب.

وجرى توفير الكابل عبر شركة «جي باور سيستم» اليابانية وشركة «نيكسانس» الفرنسية، وذلك بعد التأكد من سلامته واختباره.

وتعاني شبكة الكهرباء في عموم ليبيا وخصوصاً جنوب وغرب البلاد من أزمات عدة، أوصلتها إلى نقطة الانهيار منها غياب الصيانة، ونقص الوقود في محطات التوليد، وتعرض كابلات الضغط العالي والمتوسط إلى السرقات المتكررة، مما يتسبب في انقطاع التيار فترات طويلة تصل أحياناً إلى 15 ساعة في اليوم وبعض المدن تعاني انقطاع للكهرباء بالأيام.

ورغم انقطاع التيار بشكل شبه دائم في غالبية المدن، حلّت ليبيا في المرتبة 10 بين أكثر الدول العربية استهلاكا للكهرباء باستهلاك 27.18 مليار كيلو وات في الساعة خلال عام 2023 في إحصاء شمل 213 دولة حول العالم.

ورغم الاستهلاك المتزايد للكهرباء في ليبيا، إلا أن غالبية المدن تشهد انقطاعا للتيار بشكل شبه مستمر، حيث شهدت مدينة بنغازي خلال الأيام الماضية زيادة في ساعات طرح الأحمال تترواح بين 5 و7 ساعات متواصلة، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة بالمدينة.

Shares: