نقلت صحفية “إيكوبرس” عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إن صدام حفتر أصدر أوامره للدكتور مصطفى الزائدي وزير الصحة السابق في نظام الراحل معمر القذافي ومحمد الزوي سفير ليبيا السابق لدى المغرب بأن يحضرا ملتقى أنصار نظام القذافي في العاصمة الإيطالية روما.

وأضافت الصحيفة عن المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لدواع أمنية أن نجل حفتر عدل عن فكرة عدم حضور أتباعه بعد اعتذار ممثلي سيف الإسلام نجل العقيد الراحل عن الحضور، مما سيعطي مقدرة أكبر لأتباعه في فرض وجهة نظرهم.

وأوضحت الصحيفة أن حفتر قدم أمس الأحد، مبادرة للمبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني خوري للخروج من الانسداد السياسي وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية أو تشكيل مجلس عسكري يحكم البلاد لفترة انتقالية.

وكان الفريق السياسي لسيف الإسلام القذافي قد أعلن عدم نيته الحضور للملتقى التي ينظمه مركز الحوار الإنساني بجنيف في روما يومي 4 و 5 يوليو الحالي، وحذر من عمل عسكري يجري التجهيز له، موضحا أنه ليس جزء منه.

وترجع رفض الفريق المشاركة في الاجتماع نتيجة دعوة بعض الشخصيات الملتزمة سياسيا، والذي يوفر لها المركز مع المواطن الأمريكي خليفة حفتر كل أسباب الدعم المادي والسياسي، الأمر الذي يتناقض مع طبيعة الدعوة وعنوانها الصريح.

وأكد الفريق في بيان أصدره أن هذه الشخصيات المدعوة لم تتجرأ مؤخرا على اتخاذ موقف ولو على هيئة بيان إدانة عند اختطاف الحاج علي أبوسبيحة، رئيس فريق المصالحة للمترشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي وأحد أنصار النظام، بل وباركت الاختطاف للأسف.

وتبرأ الفريق من العمل العسكري الذي يجري التحضير له، مؤكدا عدم مشاركته وأنه لن يكون طرفا فيه، لافتا إلى أن من يريد الجلوس مع أنصار النظام فالعنوان واضح وخيار الشعب الليبي معروف للجميع.

Shares: