في نداء استغاثة عاجل، ناشد أهالي منطقة تاويوي محلة الشرقية المسئولين للتدخل السريع لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمرة، والتي تسببت في شلل شبه تام للحياة اليومية في المنطقة.

وأوضح السكان في بيان مرئي لهم، أن الوضع الكهربائي في المنطقة يعاني من تدهور مستمر، حيث إن التيار الكهربائي الواصل إليهم من المحطة الرئيسية بمنطقة حميره يتسم بالتذبذب وعدم الاستقرار.

وأشاروا إلى أن المحطة، التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، في حالة متهالكة للغاية، وصفوها بأنها “والعدم سواء”.

وأكد الأهالي، أن هذا الوضع المتردي قد أدى إلى إتلاف مضخات المياه في المزارع والعديد من الأجهزة الكهربائية في منازلهم.

كما نوهوا إلى أن طول خط الكهرباء يتجاوز 200 كيلومتر، وهو ما يعتبر مخالفاً لمعايير الهندسة الكهربائية المتعارف عليها.

وفي ختام استغاثتهم، طالب سكان تاويوي الشرقية الجهات المختصة بالتدخل العاجل لإنهاء هذه الأزمة التي وصفوها بأنها “أكهلت أنفس المواطنين”، داعين إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكلة الكهرباء المزمنة في منطقتهم لضمان استمرارية الحياة اليومية والنشاط الزراعي بشكل طبيعي.

وتعاني شبكة الكهرباء في ليبيا من أزمات عدة، أوصلتها إلى نقطة الانهيار منها غياب الصيانة، ونقص الوقود في محطات التوليد، وتعرض كابلات الضغط العالي والمتوسط إلى السرقات المتكررة، مما يتسبب في انقطاع التيار فترات طويلة ببعض المناطق تصل أحياناً بالأيام.

ورغم انقطاع التيار بشكل شبه دائم في غالبية المدن، حلّت ليبيا في المرتبة 10 بين أكثر الدول العربية استهلاكا للكهرباء باستهلاك 27.18 مليار كيلو وات في الساعة خلال عام 2023 في إحصاء شمل 213 دولة حول العالم.

ورغم الاستهلاك المتزايد للكهرباء في ليبيا، إلا أن غالبية المدن تشهد انقطاعا للتيار بشكل شبه مستمر، حيث شهدت مدينة بنغازي خلال الأيام الماضية زيادة في ساعات طرح الأحمال تترواح بين 5 و7 ساعات متواصلة، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة بالمدينة.

وقالت وزارة الكهرباء بحكومة حماد، إن أكثر من 10 أحياء ومناطق بالمدينة تواجه عملية طرح الأحمال يوميا، وهي (منطقة بوعطني، والهواري، وحي السيدة عائشة، ومثلث سوق السعي، وشارع الشركات، والحي الدبلوماسي، والسراج، والحي الرئاسي، وحي قصر السندباد، وحي لاقونا).

وأفاد مصدر مسؤول بشركة الكهرباء في المنطقة الشرقية، أن كميات الأحمال التي تطرح يوميا تقدر بـ 200 ميجاوات على المدينة، والتي تأتي بالتزامن مع بداية موجة الحر.

وزعم المصدر إن عملية طرح الأحمال، بسبب الاختناقات في الشبكة الكهربائية، وحفاظا على مكونات الشركة سواء المحولات أو الأسلاك وكذلك الكوابل من الانفجار، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 

Shares: