قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني إن مبادرة المعاملة بالمثل مع الولايات المتحدة والتي تستضيف بموجبها الأخيرة لاجئين موجودين في ليبيا يودون الذهاب إلى أوروبا، في حين تستقبل بعض الدول الأوروبية المتوسطية لاجئين من أمريكا الجنوبية لا تزال “فرضية قيد المناقشة، ولم يتم اتخاذ بشأنها أي قرار بعد”.

وأضاف تاياني في تصريحات متلفزة الإثنين، أن الفرضية فيما يتعلق بإيطاليا على وجه التحديد تتمثل في استقبال حوالي خمسين لاجئًا جميعهم تقريبًا فنزويليون من ذوي الأصول الإيطالية، وتابع: “هؤلاء ليسوا مهاجرين غير نظاميين، بل لاجئين سياسيين”.

وأكد رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن المبادرة ليست تبادلا لمهاجرين، لكن جرى تضخيمها بعض الشيء، معيدا الموقف الذي عبرت عنه يوم الجمعة الماضي رئاسة الوزراء الإيطالية نفت فيه تقريرا نشرته شبكة سي بي إس الأمريكية.

وتخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعادة توطين المهاجرين في أمريكا اللاتينية في اليونان وإيطاليا، كجزء من جهد آخر لإثناء الناس في المنطقة عن السفر إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، حسبما نقلت شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية عن شخصين مطلعين على خطط الحكومة.

وقالت المصادر إن المبادرة ستشمل ترحيب اليونان وإيطاليا بالمهاجرين الذين تتم معالجتهم في مكاتب الهجرة التي أنشأتها إدارة بايدن، العام الماضي، في أربع دول بأمريكا اللاتينية لفحص المهاجرين الذين يأملون في الوصول إلى الولايات المتحدة، حسبما ذكرت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لمناقشة الترتيبات التي لم يتم الإعلان عنها.

وتسمح هذه المراكز، المعروفة رسميًا باسم مكاتب التنقل الآمن، لبعض المهاجرين في كولومبيا وكوستاريكا والإكوادور وجواتيمالا، بالتقدم للقدوم إلى الولايات المتحدة أو بلدان أخرى بشكل قانوني.

وبموجب الترتيبات الجديدة، ستنضم اليونان وإيطاليا إلى كندا وإسبانيا في إعادة توطين بعض من تتم معالجتهم في المكاتب، وقال أحد المصادر إن إيطاليا واليونان ستقبلان على الأرجح عددًا صغيرًا نسبيًا من المهاجرين، حوالي 500 أو أقل لكل منهما.

وتعد المكاتب أحد مكونات استراتيجية أوسع لإدارة بايدن لتقليل المعابر غير القانونية على الحدود الأمريكية من خلال توفير فرص الهجرة القانونية للمهاجرين المحتملين.

وخلال العام الماضي، قامت الإدارة بإقران هذه البرامج بإجراءات تنفيذ أكثر صرامة، بما في ذلك قاعدة تفترض أن المهاجرين غير مؤهلين للحصول على اللجوء في الولايات المتحدة إذا فشلوا في طلب الحماية في دولة ثالثة.

Shares: