أكد تقرير لصحيفة التلجراف البريطانية، أن أحد أفراد العائلة المالكة القطرية الشيخ القطري فهد أحمد بن محمد آل ثاني، يواجه الاعتقال والسجن في المملكة المتحدة بعد تخلفه عن المثول أمام المحكمة بسبب ديون بقيمة 6 مليارات دولار، نتيجة انهيار صفقة لإنشاء منتجعات سياحية فاخرة في ليبيا لليبيين في عهد الشهيد معمر القذافي.

وأصدر القاضي مذكرة اعتقال بحق الشيخ البالغ من العمر 64 عاماً، والذي يُتهم بتراكم ديون ضخمة بلغت 6 مليارات دولار نتيجة انهيار صفقة لإنشاء منتجعات سياحية فاخرة في ليبيا في ودول أوروبية أخرى.

وتعود جذور هذه القضية إلى عام 2009، حين حصلت شركة “فاست إنترناشيونال للتجارة الدولية” المملوكة لعائلة آل ثاني على سندات بقيمة 900 مليون دولار من مؤسسة “سويفت هولد” لتمويل مشروعين سياحيين كبيرين في ليبيا، مما يجعلها أكبر دين منفرد مستحق على فرد في التاريخ القانوني الإنجليزي.

أحد هذين المشروعين، المعروف باسم المدينة الخضراء، والذي كان يهدف إلى إنشاء منتجع يضم فنادق فاخرة وملاعب جولف وحتى محطة للرحلات البحرية على ساحل ليبيا على البحر الأبيض المتوسط بموجب خطط وضعت عندما كان الراحل الشهيد معمر القذافي يحاول استقطاب الاستثمارات الغربية. لكن أحداث فبراير 2011 قضت على مخطط المدينة الخضراء.

Shares: